Tuesday, June 29, 2010

في سياق الدراما

السياق الدرامي هو مصطلح سينمائي ظهر في الآونه الأخيره , رغم وجود السينما لأكثر من مائة عام في العالم إلا ان السياق الدرامي الذي يعني الخيط الذي يأخذ الأحداث من هنا لهناك او من البدايه للنهايه .. بدأ في الظهور على الساحه المصرية أخيرا منذ سنوات قليله
حين خرجت احدى الممثلات - لا أتذكر من - غالبا سلوى خطاب وقالت انها ستقبل البوس في أفلامها , فقط إذا كان في سياق الدراما
ثم انطلق محمد هنيدي بهذا الإفيه العبقري من فيلمه جائنا البيان التالي نحو عالم آخر من الإفيهات المماثله
لم تقف الجمله عند هذا الحد , بل جاوز البعض كل الحدود ورد الجميع حينها ... لقد كان هذا أو ذاك او سم ما شئت من أخطاء أو تفلسف في سياق الدراما

عادل إمام .. وهو الممثل الوحيد الذي لا يبوس في سياق الدراما اطلاقا .. بل ان سياق الدراما هو اللي بيبوس في عادل امام
هو أشجع الممثلين على الاطلاق هو يعرف ان جمهوره يعرف إفيهاته منذ قديم الأزل - فمن منا شاهد فيلما لعادل امام ولم يجد عادل امام يبوس بشراهه بطله او اتنين حين كان عادل امام صغيرا ..فما بالك وهو الآن الزعيم ..مايبوسلوش تلتاشر سبعتاشر - ثم ان عادل امام يعرف جيدا ان البوس عنده لا يمت بصلة في سياق الدراما ..ورغم ذلك لا يخرج علينا بتصريحات هلاميه من أجل اثبات انه بيشقى عشاننا وان سياق الدراما نقح عليه وخلاه يبوس ..فباس وأمره الى المخرج

نظرت إلى صديقي ذات مره وقلت له : لماذا لا تكون الحياه في سياق الدراما ؟ ... لماذا لا نحصل نحن في الحياه على السياق الدرامي الخاص بنا ... لماذا لا يذهب المتحرش اللعين بالفتاة الغلبانه ليتحرش ..فتسأله ... لم ؟
فيعتذر وهو ينظر إلى الأرض ..آسف .أنا لا أتحرش إلا في سياق الدراما ؟
رغم عدم اعترافي بتلك المبررات القذره التي يتبعها البعض لتبرير اخطاء لا تنبع من بني ادمين طبيعيين
إلا اننا لو أمعنا النظر في السياق الدرامي لحياة المتحرش ستجد ان هناك سيناريست قوي وضع تلك اللقطه المؤذيه لخدمة الفيلم
فلم تخرج تلك اللقطه أبدا عن سياقه الدرامي

أيضا من يسرق , من يقتل , من ينهب , من يتلقى الرشاوي كل يوم الصبح زي الشاي أبو لبن الكل يبرر أخطاءه بسياق الدراما ..ألا لعنة الله على سياق الدراما ولكن ما أقصده ليس كل ذلك
لم أبدا في كتابة كل هذا من أجل أن أصل بك يا صديقي إلى أن الكل يبرر أخطاءه

ولكن .. لماذا لا نتخلى قليلا عن تبرير السياق الدرامي السخيف رغم اننا - بوسنا السواق من بؤه لحد آخر الخط - ولماذا يجب أن يكون هناك سياق درامي في حياتنا يبرر كل ما نفعله
نبوس نحضن نكتب نقول مانقولش نفتن نشرب نسكر نصلي نستغفر ربنا ندخن نولع نحرق
لماذا يجب أن نبرر أخطائنا رغم ان لكل منا سيناريست قد فصل حياته ليجد نقطة ما استجوبت تصريحا مشابها لذلك التعبير العبقري - إلا لو كان في سياق الدراما - هل نسينا أننا أصلا بشر
يجب أن نخطئ , إذن لماذا نحاول دائما الترفع عن أخطائنا بدلا من معالجتها

من منا الممثله المشهوره التي باست السواق من بؤه حتى آخر الخط ... ومن منا عادل امام
لك أن تعرف ان الشئ المشترك الوحيد بيننا هو اننا جميعا ..بوسنا في الدراما
سواء كانت هذه البوسه في السياق ..او في المنور

2 comments:

adel said...

محبكها ليه يابو سامية ؟؟

ياعم سيبنا نبوس
هو انت و الرقابة علينا

dr.lecter said...

انا برده ناوي اعمل حاجه في السياق الدرامي
بس ماظنش الرقابه هتعديها ليا